الأحد، 9 مارس 2014

أولاد الصحابة وذكر بعض أعدادهم

أولاد الصحابة وذكر بعض أعدادهم


كتب: أحمد العزيزي
30/10/2008

نرى فى زماننا هذا ناعقين قد نادوا بتنظيم النسل أو تحديده وسؤال أطرحه .
هل يملك أب أو أم فعل هذا ؟
هل يستطيع أحد أن يغير ما قدره الله ؟
هل يملك أحد هذا إلا الله ؟
لن تغيرا ما قدر الله ولن ينالكم غير معصية الله
أسمع لقول الحق وهو يرد قول كل مكابر ومعاند ....
{قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }الأنعام151
قل -أيها الرسول- لهم: تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم: أن لا تشركوا معه شيئًا من مخلوقاته في عبادته, بل اصرفوا جميع أنواع العبادة له وحده, كالخوف والرجاء والدعاء, وغير ذلك, وأن تحسنوا إلى الوالدين بالبر والدعاء ونحو ذلك من الإحسان, ولا تقتلوا أولادكم مِن أجل فقر نزل بكم; فإن الله يرزقكم وإياهم, ولا تقربوا ما كان ظاهرًا من كبير الآثام, وما كان خفيًّا, ولا تقتلوا النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق, وذلك في حال القصاص من القاتل أو الزنى بعد الإحصان أو الردة عن الإسلام, ذلكم المذكور مما نهاكم الله عنه, وعهد إليكم باجتنابه, ومما أمركم به, وصَّاكم به ربكم; لعلكم تعقلون أوامره ونواهيه.
{وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمــْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَــهُمْ كَانَ خِطْءاً كَبــِيراً }الإسراء31
وإذا علمتم أن الرزق بيد الله سبحانه فلا تقتلوا -أيها الناس- أولادكم خوفًا من الفقر؛ فإنه -سبحانه- هو الرزاق لعباده، يرزق الأبناء كما يرزق الآباء، إنَّ قَتْلَ الأولاد ذنب عظيم.
يقول قائلهم أريد لهم الحياة الكريم ...ويقول الحق تبارك وتعالى ..
{قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُواْ أَوْلاَدَهُمْ سَفَهاً بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُواْ مَا رَزَقَهُمُ اللّهُ افْتِرَاء عَلَى اللّهِ قَدْ ضَلُّواْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ }الأنعام140
قد خسر وهلك الذين قتلوا أولادهم لضعف عقولهم وجهلهم, وحرموا ما رزقهم الله كذبًا على الله. قد بَعُدوا عن الحق, وما كانوا من أهل الهدى والرشاد. فالتحليل والتحريم من خصائص الألوهية في التشريع, والحلال ما أحله الله, والحرام ما حرَّمه الله, وليس لأحد من خَلْقه فردًا كان أو جماعة أن يشرع لعباده ما لم يأذن به الله.
نقول له وهل ملكت أنت كرامة حياتك ؟
وهل أنت أشد فطنة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم , أو أشد حفاظة على الولد منهم ؟
ورغم أن أسباب الرفاهية زادت عما كانوا هم عليه
بل وجميع الأسباب
ولكنك وُكلت إلى فهمك وعقلك القاصر .
ولو رزقت كرامة الحياة هل تحب أن يكون لك من الولد مثل ما كان لعلى بن أبى طالب رضى الله عنه ثلاث وثلاثون من البنين والبنات  ؟
أو مثل الفاروق عمر وسيأتى ذكر ما كان له من الزوجات والولد
أو للمجاهد سيف الله المسلول ورغم أنشغاله بالفتوحات كان له من الولد ثلاث وثمانون .
ضللوك وخدعوك وغشوك هل طولبت اليابان رغم صغر مساحتها بتحديد النسل أو تنظيمه ؟
ما طولبت أمة بتحديد نسلها غير أمة الإسلام  لأني أحسب أنهم سبقوك فى فهم نصوصك وكتابك فى ظل لهثك أنت خلف موضاتهم ومستحدثاتهم ورياضاتهم 0 تامل ما كان عليه سلفك فى هذا الجانب الحيوى جداً للإسلام وأهله .
أولاد  وزوجات الصديق أبو بكر رضى الله تعالى عنه :
وكان له من الولد: عبد الله، وأسماء ذات النطاقين وأمهما قتيلة، وعبد الرحمن، وعائشة - أمهما أم رومان - ومحمد، وأمه أسماء بنت عميس، وأم كلثوم. وأمها حبيبة بنت خارجة بن زيد، وكان أبو بكر لما هاجر إلى المدينة نزل على  خارجة  فتزوج ابنته.
 فأما عبد الله: فانه شهد الطائف.
 وأما أسماء: فتزوجها الزبير فولدت له عدة ثم طلقها، فكانت مع ابنها عبد الله إلى أن قتل وعاشت مائة سنة.
 وأما عبد الرحمن: فشهد يوم بدر مع المشركين ثم أسلم.
 وأما محمد: فكان من نساك قريش، إلا أنه أعان على عثمان يوم الدار، ثم ولاه علي بن أبي طالب مصر فقتله هناك عامل معاوية رضى الله تعالى عنه .
 وأما أم كلثوم: فتزوجها طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه.
ذكر أولاد وزوجات  الفاروق , عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه : .
كان له من الولد عبد الله وعبد الرحمن وحفصة  , أمهم زينب بنت مظعون وزيد الأكبر ورقية , أمهما أم كلثوم بنت علي وزيد الأصغر وعبيد الله , أمهما أم كلثوم بنت جرول وعاصم , أمه جميلة وعبد الرحمن الأوسط , أمه لهية أم ولد وعبد الرحمن الأصغر , أمه أم ولد وفاطمة , أمها أم حكيم بنت الحارث وعياض , أمه عاتكة بنت زيد وزينب , أمها فكيهة أم ولد.
أولاد وزوجات ذى النورين رضى الله تعالى عنه : .
وكان له من الولد عبد الرحمن بن رقية عبد الله الأصغر أمه فاختة بنت غزوان وعمرو وخالد وإبان وعمر ومريم أمهم أم عمرو بنت جندب من الازد والوليد وسعيد وأم سعيد أمهم فاطمة بنت الوليد وعبد الملك أمه أم البنين بنت عيينة بن حصن وعائشة وأم إبان وأم عمرو امهن رملة بنت شيبة بن ربيعة ومريم أمها نائلة بنت الفرافصة وأم البنين أمها أم ولد.
ذكر أولاد وزوجات الكرار أبا السبطين  على بن أبى طالب رضى الله عنهم أجمعين  :.
كان له من الولد أربعة عشر ذكرا وتسع عشرة أنثى: الحسن و الحسين وزينب الكبرى وأم كلثوم الكبرى: أمهم فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومحمد الأكبر وهو ابن الحنيفة وأمه: خولة بنت جعفر وعبيد الله قتله المختار . وأبو بكر قتل مع الحسين أمهما ليلى بنت مسعود والعباس الأكبر وعثمان وجعفر وعبد الله قتلوا مع الحسين، أمهم أم البنين بنت حزام بن خالد، ومحمد الأصغر قتل مع الحسين، أمه أم ولد، ويحيى وعون: أمهما أسماء بنت عميس عمر الأكبر ورقية، أمهما صهباء سبية ومحمد الأوسط أمه إمامة بنت أبي العاص وأم الحسن ورملة الكبرى أمهما أم سعيد بنت عروة وأم هانئ وميمونة وزينب الصغرى ورملة الصغرى وأم كلثوم الصغرى وفاطمة وأمامة وخديجة وأم الكرام وأم جعفر، وجمانة ونفيسة وأم سلمة: وهن لأمهات شتى، وابنة أخرى لم يذكر اسمها ماتت صغيرة.
 فهؤلاء الذين عرفنا من أولاد علي رضى الله تعالى عنهم أجمعين.
هل تأملتم ما كان عليه سلفكم من الأهتمام بالتكاثر من الولد ؟
وأزيدكم فانصتوا ...
ذكر أولاد وزوجات أبو محمد طلحة بن عبيد الله  (( طلحة الخير والجود أحد العشرة المبشرين بالجنة , رضى الله تعالى عنهم ))
كان له من الولد محمد وهو السجاد قتل معه يوم الجمل وعمران أمهما حمنة بنت جحش وموسى أمه خولة بنت القعقاع ويعقوب قتل يوم الحرة وإسماعيل وإسحاق أمهم أم أبان بنت عتبة بن ربيعة وزكريا ويوسف وعائشة أمهم أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق وعيسى ويحيى أمهما سعدى بنت عوم وأم إسحاق تزوجها الحسن بن علي والصعبة أمهما أم ولد ومريم أمها أم ولد وصالح أمه الفريعة.
ذكر أولاد وزوجات أبو عبد الله الزبير بن العوام (( حوارى رسول الله وأحد العشرة  وأول من سل سيف فى الإسلام شهيد يوم الجمل رضى الله تعالى عنه ))
كان له من الولد عبد الله وعروة والمنذر وعاصم والمهاجروخديجة الكبرى وأم الحسن وعائشة أمهم أسماء بنت أبي بكر.
 وخالد وعمرو وحبيبة وسودة وهند أمهم أم خالد وهي أمة بنت خالد بن سعيد بن العاص.
 ومصعب وحمزة ورملة أمهم الرباب بنت انيف بن عبيد.
 وعبيدة وجعفر أمهما زينت.
 وزينت أمها أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط.
 وخديجة الصغرى أمها الحلال بنت قيس.
سبحان الله لو لم تكن مكرمة وفضيلة لما أهتم بها سلفنا الصالح هذا الاهتمام ؟
تأمل وتدبر هدانا الله وإياك لما يبلغنا رضاه
بمنه وكرمه .
ذكر أولاد وزوجات أبو محمد عبد الرحمن بن عوف  (( أحد العشرة الجواد الصالح من صلى خلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم ))
كان له من الولد سالم الاكبر مات قبل الإسلام أمه أم كلثوم بنت عبتة بن ربيعة وام القاسم ولدت في الجاهلية وامها بنت شيبة بن ربيعة ومحمد وإبراهيم وحميد واسماعيل وجميدة وامة الرحمن امهم أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط ومعن وعمر وزيد وأمه الصغرى امهم سهلة بنت عاصم بن عدي وعروة الاكبر أمه بحرية بنت هانيء وسالم الاصغر أمه سهلة بنت سهيل بن عمرو وأبو بكر أمه أم حكيم بنت قارظ وعبد الله أمه بنت أبي الخشاش وأبو سلمة وهو عبد الله الاصغر وأمه تماضر بنت الاصبغ وعبد الرحمن أمه سماء بنت سلامة ومصعب وامنة ومريم امهم أم حريث من سبي بهرا وسهيل أبو الابيض أمه مجد بنت يزيد وعثمان أمه غزال بنت كسرى أم ولد وعروة ويحيى وبلال لامهات أولاده وام يحيى وامها زينب بنت الصباح وجويرية امها بادية بنت غيلان.
الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله
إستكثروا من الخير ورب الكعبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن شاء الله سقرر المشرف نشره بعد مراجعته
حياكم الله تعالى وجزيتم خيرا لتفاعلكم