السبت، 9 يوليو 2011

هل القبول بالدية فعل مشين ؟

والد الشهيد محمد رمضان عبده إن إمام مسجد «الصحابة» بمنطقة طوسون بالإسكندرية طالبه بقبول دية ابنه الشهيد قائلا إن «وساطته تأتي بتكليف من القوات المسلحة»، وهو الاتهام الذي كان أحد قيادات القوات المسلحة قد تصدى للرد عليه في حلقة سابقة من البرنامج، نفى فيها خلال مكالمة هاتفية أن تكون القوات المسلحة على صلة بأي مساومات تجرى مع ذوي الشهداء لتغيير أقوالهم وتبرئة قتلة أبنائهم بعد قبول الدية.
www.almasryalyoum.com
شهدت حلقة الأربعاء من برنامج «آخر كلام» الذي يقدمه الإعلامي يسري فودة، اتهامات جديدة موجهة من أسر شهداء الإسكندرية إلى قيادات التيار السلفي بالمدينة، بـ«مساومتهم للتنازل عن حق أبنائهم من ضباط الشرطة الذين أطلقوا عليهم النيران.
الخميس، الساعة 03:57 مساءً‏ · · ·

  • أشخاص (5‏)‏ معجبون بهذا.
    • Salafy Zezo مش هيصدقوك يا أ. عادل.. يا ريت تجيب الفيديو بتاع عبد المنعم الشحات لما اتصل بيسرى فودة يوم الاتنين اللى فات
      الخميس، الساعة 04:01 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • Salafy Zezo http://www.youtube.com/wat​ch?v=iVp3VCav1m8
      الخميس، الساعة 04:02 مساءً‏ · · شخص واحدAdel W. Al-massri‏ معجب بهذا.
    • Adel W. Al-massri والله اللي يصدق يصدق يقدر يدخل ويسمع التعليق ... بس للاسف في ناس مش عايزة تصدق براحتها ... يعني نقدر نعيد النظر في تفسير القرأن واالاحاديث اما السلفيين ....!!!!! خط احمر هجوووووووووووووووم دون التحاور وانا وكلنا سلفيين نتبع السلف الصالح ..... ولكن لاأحب من هو يتخذ السلفية الوهابية
      الخميس، الساعة 04:21 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • Taher Elshafie ارحمونا بقى وفكك مننا الدعوة السلفية وانا على ارتباط بها سؤلت من احد اسر الشهداء فى قبول الدية والمشايخ افتوى بانه يجوز لاهل المقتول ان يقبلو بالدية او يطالبو بالقصاص لكن هل الدعوة السلفية تحاول اجبار اسر الاشهداء لقبول الدية لالالالا والف لا محاولة تشوية الدعوة السلفية فشلت وستفشل ويمكرون ويمكر الله وقبل ان تنشر خبر منقول عن جريدة ساويرس ياريت تعرف ان الخبر محور وليس صحيح
      الخميس، الساعة 04:28 مساءً‏ · · 4‏ أشخاصجاري التحميل...
    • Salafy Zezo اعلم أن من يأخذ الدية من اسر الشهداء عليه أن يذهب للنيابة ويغير أقواله لينفى التهمة عن الظابط القاتل هل يوافق أحد على قول الزور؟؟
      الخميس، الساعة 05:04 مساءً‏ ·
    • Taher Elshafie لو سمعت كلام الشيخ عبد المنعم الشحات فى قناة ساةيرس مع يسرى فودة كنت غيرت رايك ولذلك اقول لك ان فكرك مشوة ولا تعرف شىء وتتكلم بدون دليل ياريت تتفرج على الفيديو بتاع الاخ عادل للاخر وبعد تبقى تتكلم يا سلفى !!!!!!!!!!!!
      الخميس، الساعة 05:06 مساءً‏ · · 3‏ أشخاصجاري التحميل...
    • Adel W. Al-massri وازيدك من الشعر بيت تكملة لكلام Salafy Zez o ....وبالتالي لن يحاكم الضباط ... وبالتالي لن يحاكم الكلب العادلي ... وبالتالي لن يحاكم الخنزير حسني ... وبالتالي ضاعت ارواح وكرامة المصريين و مصر وندور علي بلد تانية هل هذا هذاماترغب به اخي الفاضل Taher Elshafei
      الخميس، الساعة 05:09 مساءً‏ ·
    • Taher Elshafie لا والف لا ارجوك اعرف من المشايخ ماذا قالو ثم تكلم لا تتكلم بدون دليل او استنادا لجريدة مشبوهه او اشاعات مغرضة اسمع راى المشايخ اولا ثم تكلم ولا حول ولا قوة الا بالله
      الخميس، الساعة 05:14 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • Salafy Zezo نعم يا أخ عادل.. فالدية تجوز شرعاً... لاحظ أن العوا أنكر هذا الموضوع. ولا مانع فى العفو عن مبارك الذى لم يكن من الجائز أصلاً أن نخرج عليه... كما أن المظاهرات حرام شرعاً.. ولابد أن نعفو عن الضباط لأنهم كانوا يدافعون عن أنفسهم ضد البلطجية الذين حرروا مصر يوم 25 يناير...
      الخميس، الساعة 05:16 مساءً‏ ·
    • Taher Elshafie انا ذاهب للصلاة وانا اسف لاننى قبلت ان اتحاور معك لانك فعلا اضعت وقتى فيما لا طائل منه واسال الله لى ولك وللمسلمين الهداية واوعدك اننى لن ارد عليك وعلى كلامك المرسل وافكارك المشوهه والسلام
      الخميس، الساعة 05:18 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • Salafy Zezo يا عم طاهر هو انت عندك كل وسائل الإعلام مشبوهة وسافرة وعميلة ومخطئة.. والشيوخ لا يخطئون؟؟؟ نحن نسمع كلام المشايخ.. أرجوك انت اسمع كلام القنوات التانية.. ماهو المشايخ بيطلعوا عليها برضه.. أخشى أن نتعبد هذؤلاء المشايخ من دون الله
      الخميس، الساعة 05:20 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri سلفنا الصالح خرج من بينهم ابن سينا والحسن بن الهيثم وغيرهم علماء كثيرون افادوا البشريه وفى العلم الشرعى ظهرت المذاهب الاربعه وكان اختلافهم رحمه لان جميعهم يبغى الصالح العام ولم يكونوا يكفرون غيرهم او يسفهون منهم وتفوقوا فى كل العلوم وليس علوم الدين فقط ................ ماذا قدم الحاليين الوهابيين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!​!!!!!!!!!
      الخميس، الساعة 05:25 مساءً‏ ·
    • أحمد العزيزي يا أستاذ عادل ممكن أطلب منك تعرفني من هم الذين نطلق عليهم السلف الصالح وما نسبة السلفيين لهم ؟ كذلك أريدك أن تعرفني من هم الوهابيين ومن أول من أسماهم بهذا الإسم يلا يا بطل ورينا معلوماتك وثقافتك
      الخميس، الساعة 07:05 مساءً‏ ·
    • Gehad Omtna ياريت المشايخ تسكت و تريح و تسيب الخوارج دول مع نفسهم
      الخميس، الساعة 07:11 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • Adel W. Al-massri عيوني استاذ اجمد بضيفك عندي وشوف ببروفيلي وانت تعرف ومشكلتنا اننا بنحب نتفلسف علي بعض وثواني وانزله لك لو سيادتك ماعندك وقت
      الخميس، الساعة 07:11 مساءً‏ ·
    • أحمد العزيزي لالالالا أنا عايز أحاورك هنا أمام الجميع لا إضافة ولا يحزنون لو سمحت جواب مباشر هنا عن السؤالين بتفصيل
      الخميس، الساعة 07:15 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • أحمد العزيزي أنا بقى بكره الفلسفة وبعتبرها زندقة ... هذا فكري ومنهجي
      الخميس، الساعة 07:16 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • Adil Nagah Arafah مؤيدوا البرادعي يرون الإسلام والاسلاميين عدوهم الأول والاخير هذه هي الخلاصة
      الخميس، الساعة 07:16 مساءً‏ · · 2‏ شخصانجاري التحميل...
    • Gehad Omtna لا يا شباب
      الخميس، الساعة 07:17 مساءً‏ ·
    • Gehad Omtna الاسلام ديننا ول وكره الكافرون
      الخميس، الساعة 07:17 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • Adel W. Al-massri
      السلفية، هي تيار إسلامي ومدرسة فكرية سنية ظهرت في منطقة نجد تدعو إلى العودة إلى "نهج السلف الصالح" كما يرونه والتمسك به باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة ويبتعد عن كل المدخلات الغريبة ع...ن روح الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف. وهي تمثل في إحدى جوانبها إحدى التيارات الإسلامية العقائدية في مقابلة الفرق الإسلامية الأخرى، وفي جانبها الآخر المعاصر تمثل مدرسة من المدارس الفكرية الحركية السنية التي تستهدف إصلاح أنظمة الحكم والمجتمع والحياة عمومًا إلى ما يتوافق مع النظام الشرعي الإسلامي بحسب ما يرونه. برزت بمصطلحها هذا على يد أحمد بن تيمية في القرن الثامن الهجري، وقام محمد بن عبد الوهاب بإحياء هذا المصطلح من جديد في منطقة نجد في القرن الثاني عشر الهجري والتي كانت الحركة الوهابية التي أسسها من أبرز ممثلي هذه المدرسة في العصر الحديث. ومن أهم أعلامهم: عبد العزيز بن باز ومحمد ناصر الدين الألباني ومحمد بن صالح بن عثيمين

      يعتقد السلفية أنهم امتداد لمدرسة أهل الحديث والأثر الذين برزوا في القرن الثالث الهجري في مواجهة المعتزلة في العصر العباسي تحت قيادة أحمد بن حنبل أحد أئمة السنة الأربعة، فكان المعتزلة يتخذون مناهج عقلية في قراءة النصوص وتأويلها واستمدوا أصولهم المنطقية من الحضارة الإغريقية عن طريق الترجمة والتعامل المباشر، ورأى أهل الحديث في هذه المناهج العقلية خطراً يهدد صفاء الإسلام ونقاءه وينذر بتفكك الأمة وانهيارها. وانتهى هذا النزاع حين تولى الخليفة المتوكل أمر الخلافة وأطلق سراح ابن حنبل وانتصر لمنهجه ومعتقده. يعتبر الكاتب حسن أبو هنية محنة ابن حنبل في فتنة خلق القرآن بأنه: «كان حاسما في بلورة وعي سلفي عمل على بلورة موقف سلفي واضح ومتميز لأول مرة».
      يقول محمد أبو زهرة أنه في القرن الرابع هجريا ظهرت جماعة من أهل الحديث تنسب آرائها لابن حنبل في إثبات بعض صفات لله بدعوى أن الله أثبتها لنفسه في القرآن والسنة، وذلك الأخذ بظواهر النصوص ثم تفويض الكيف والوصف. ثم أقر هذا المنهج كمنهج رسمي للدولة العباسية في زمن الخليفة القادر بالله بناء على منشور العقيدة القادرية الذي كتبه الخليفة وأمر أن يتلى في المساجد يوم الجمعة وأخذ عليه خطوط العلماء والفقهاء.وبحسب ما ذكره ابن الجوزي في المنتظم؛ فقد أقر هذا المنهج كمنهج رسمي للدولة العباسية عام 433 هـ في زمن الخليفة القائم بأمر الله بناء على منشور العقيدة القادرية الذي كتبه الخليفة القادر.
      بعد ذلك شهدت السلفية انحسارًا ملحوظًا شعبيًا وسياسيًا بعد انقسام الفقهاء الإسلاميين وأهل الحديث إلى حنبلية وأشعرية، حتى قوي جانب الأشاعرة وتبنى بعض الأمراء مذهبهم. إلى أن ظهر ابن تيمية في القرن السابع بالتزامن مع سقوط عاصمة الدولة العباسية بغداد على أيدي التتار سنة 656هـ؛ فعمل على إحياء الفكر السلفي، وقام بشن حملة على من اعتبرهم أهل البدع داعيا إلى إحياء عقيدة ومنهج السلف من أجل تحقيق النهضة. ولقد أثارت دعوته جدلاً في الأوساط الإسلامية حينها، فاستجاب بعض العلماء وطلبة العلم لأفكاره مثل الذهبي وابن قيم الجوزية والمزي.بحاجة لتأكيد ومن أفراد الطبقة الحاكمة مثل الأمير المملوكي سلار نائب السلطنة.
      ثم شهدت السلفية انحساراً كبيراً مرة أخرى بعد ذلك. لتعاود الظهور مرة أخرى في القرن الثامن عشر الميلادي متمثلة في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في شبه الجزيرة العربية، والتي واكبت عصر انحطاط وأفول نجم الدولة العثمانية وصعود الاستعمار الغربي. وأحدثت هذه الدعوة تأثيرأً كبيراً في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وأحدثت لغطاً كبيراً بين مؤيديها ومعارضيها.

      الحكم بالشريعة الإسلامية
      يعتقد السلفية بوجوب إفراد الله بالحكم والتشريع أو ما يعرف حديثا بالإسلام السياسي. وأن أحكام الشريعة الإسلامية الواردة في الكتاب والسنة واجبة التطبيق في كل زمان ومكان حسب فهمهم لها. ويعتقدون أن من أشرك في حكمه أحداً من خلقه سواءً كان حاكماً أو زعيماً أو ذا سلطان أو مجلساً تشريعياً أو أي شكل من أشكال السلطة، فقد أشرك بالله. ولكنهم يفرقون بين من كان الأصل عنده تحكيم الشريعة ثم حاد عنها لهوى أو لغرض دنيوي، وبين من أنكر أصلاً وجوب الاحتكام إلى أحكام الشريعة الإسلامية ومال إلى غيرها من الأحكام الوضعية.
      ولذلك؛ يعتقد السلفيون أن الأيديولوجيات العلمانية التي تحكم اللعبة السياسية في البلدان الإسلامية هي أيديولوجيات غربية مستوردة وغريبة عن روح الإسلام وتعاليمه. ويرفضون الديمقراطية كنظرية سياسية، ويروجون لمصطلح "الشورى" كبديل شرعي إسلامي لها. كما يرفضون كافة المذاهب السياسية العلمانية السائدة، يمينية كانت أو يسارية.
      ولا يعارض السلفية الانتخابات كآلية للوصول إلى بعض المناصب، ولكنهم يعترضون على بعض تفاصيلها، مثل تزكية المرشحين لأنفسهم، وتساوي كافة أفراد المجتمع في أصواتهم أياً كانت درجة علمهم وانضباطهم السلوكي والأخلاقي. كما يعترضون على الأطر الأيديولوجية التي تتم فيها عمليات الانتخابات في سائر الدول الإسلامية. فلذلك يعزف السلفيون عن المشاركة في أغلب عمليات الانتخابات في الدول العربية والإسلامية.
      مشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 07:18 مساءً‏ ·
    • ابو البراءاحمد عبدرب النبي الكلام ده نقله وله مقتنع بيه يا استاذ عادل طبعا سهل علي النت تكتب سلفي ونتا تلاقي المعلومات دي بسهوله بس هل انتا مقتنع بالكلام الي حضرتك نقله وله بتعرفنا انك سلفي
      الخميس، الساعة 07:23 مساءً‏ ·
    • Adil Nagah Arafah الشيخ عبد المنعم الشحات أفحم يسري ورد عليه ردا شافيا والاخ يقول مساومة عن الدية شرع الله
      الخميس، الساعة 07:26 مساءً‏ · · 2‏ شخصانأنت و اشرف الشاذلى معجبان بهذا.
    • أحمد العزيزي
      البركة في الحاخام جوجل يا أستاذ عدل حضرتك فهمت سؤالي جيداً ؟ سؤالي مكون من أربعة أقسام حضرتك جاوبت عن واحدة فقط لو سمحت من هم السلف الصالح ؟ من نقصد بالسلف ؟ وبعدها من أول من أطلق على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الحركة الوهابية ؟ وليتك تح...اول تعرفنا فرقة واحدة من الفرق المقابلة للسلفيين اهل السنة والجماعة يعني مثلاً من هم الخوارج أو من هم الرافضة أو من هم الأشاعرة أو الماتريدية ؟ إختار فرقة من هذه الفرق لتعرفنا بها وفي ماذا إختلفت عن السلفية أهل السنة والجماعة ... مرادي من أسألتي أن نصل لنقاط محددة سأوضحها لك بكاملها ولكن بعد أن تقرأ تعليقي كويس وتجاوبني عنه وياليت لو من بنات أفكارك ومما تفهمه أنت وليس نسخاً من الحاخام جوجل ... لو تكرمتمشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 07:30 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri
      السلفية هي منهج عقائدي وسلوكي ممتد منذ عهد المسلمين الأوائل (السلف) ويستمد أصوله ومواقفه من أصول هؤلاء السلف.
      وهي تمثل -في إحدى جوانبها- إحدى التيارات الإسلامية العقائدية في مقابلة الفرق الإسلامية الأخرى،,,,,,

      وفي جانبها الآخر المعاصر تمثل مد...رسة من المدارس الفكرية الحركية السنية التي تستهدف تغيير/إصلاح أنظمة الحكم والمجتمع والحياة عموما إلى ما يتوافق مع النظام الشرعي الإسلامي -بحسب رؤية السلفية-.
      ,,,, السلفية برزت بمصطلحها هذا على يد الإمام أحمد بن تيمية في القرن الثامن الهجري،

      وقام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بإحياء هذا المصطلح من جديد في منطقة نجد في القرن الثاني عشر الهجري. تدعو إلى العودة إلى "نهج السلف الصالح" والتمسك به باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل،
      والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة بفهم السلف وتطبيقهم،

      ويبتعد عن كل المُدخلات والفلسفات الغريبة عن قواعد الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف من عقائد وقواعد....
      وأبرز ممثلي هذا الالتزام بآراء السلف في العصر الحديث ما يُعرف بالحركة الوهابية....

      الوهابية مصطلح أطلق على حركة إسلامية سياسية قامت في منطقة نجد وسط شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، الموافق للثامن عشر الميلادي على يد محمد بن عبد الوهاب (1703 - 1792) ومحمد بن سعود حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية.

      وقد كانت بدايتهما في الدرعية إذ أعلن محمد بن عبد الوهاب "الجهاد" فشن سلسلة من الحروب (وكانوا يسمونها بالغزوات) صادروا فيها أموال خصومهم (وكانوا يسمونها بالغنائم) وخسر العديد من المسلمين أرواحهم نتيجة هذه الحروب،

      واعتبرتهم مصادر عديدة أنهم بذلك خرجوا على الخلافة الإسلامية التي كانت تحت حكم العثمانيين.

      بينما اعتبرها الوهابية إقامةً لدولة التوحيد والعقيدة الصحيحة وتطهيرًا لأمة الإسلام من الشرك،,,,, الأمر الذي جعل العديد من العلماء السنة يرى في اتهام محمد عبد الوهاب ومريديه للآخرين بالشرك مواصلةً لطريقة الخوارج في الاستناد لنصوص الكتاب والسنة التي نزلت في حق الكفار والمشركين وتطبيقها على المسلمين ،

      بينما يرى الوهابية أنهم هم أهل السنة الحقيقيون وهم الفرقة الناجية الوحيدة من النار،

      أما من خالفهم فإمّا كافر أو مبتدع ضال أو لديه أخطاء في العقيدة،

      ونتج عن هذه الحروب قيام الدولة السعودية الأولى، فاستطاعت أن تصل إلى دمشق شمالاً وعمان جنوباً.

      ((((((( وفي عام 1818 حاصرت القوات المصرية بقيادة إبراهيم باشا بن محمد علي باشا الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ودمرتها)))))))

      ، إلا أن الدولة السعودية تأسست من جديد في أوائل القرن العشرين تحت قيادة عبد العزيز بن سعود (1902 - 1953) مؤسس المملكة العربية السعودية.

      جاءت الدعوة الوهابية بالمنهج السلفي بهدف ما تعتبره تنقية لعقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في بلاد الإسلام وتراها الوهابية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي مثل

      التوسل، والتبرك بالقبور وبالأولياء، والبدع بكافة أشكالها. ويصفها أتباعها بأنها دعوة إلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والرجوع إلى الإسلام الصافي وهو طريقة السلف الصالح في اتباع القرآن والسنة أي عمليا عدم الاعتماد الكلي على المذاهب الفقهية السنية الأربعة والاعتماد المباشر على النص من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح وإجماع العلماء مدللين على ذلك بأقوال للأئمة الأربعة.

      يتبنى أتباع الوهابية فكرة الدولة الدينية ويرون أن الدولة لابد أن تُحكم بالشريعة الإسلامية ويطبقون ذلك من خلال بعض الآليات منها:

      الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

      حيث تأسست هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة العربية السعودية، أتباعها هم طائفة من الموظفين المدنيين يجوبون الشوارع ويفرضون ما يعتبر في باقي البلدان الإسلامية بأنه خيار شخصي. وإن كانت قد تفاوتت درجة فرضهم للعبادات والاخلاق حسب الحقبة، حيث بالرياض قديما إذا مر أحد المطوعين بجانب(((( منزل وشم رائحة تبغ )))) كان لا يتورع عن اقتحام المنزل وضرب المدخن لانتشار الجهل آنذاك.

      اما الآن فقد اقتصر عملهم على حدود أضيق مثل اغلاق المحلات أوقات الصلوات
      مشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 07:32 مساءً‏ ·
    • أحمد العزيزي يا أستاذ عادل من نقصد بالسلف من هم ؟... لا إله إلا الله إفهم سؤال ولا تتسرع لتعرف كيف تجاوبني
      الخميس، الساعة 07:34 مساءً‏ ·
    • أحمد العزيزي لالالالا أنا أسألتي محددة وصريحة وحضرتك لو لا تعرف الجواب أخبرني ولكن كل ما نسخته هذا توضيح وتعريف بي أنا متبع المنهج السلفي أنا لم أسألك من أنا بل سألتك من أتبع أنا والمفروض إنك كمسلم تكون متبع معي هذا لو جاوبتني عمن هم السلف ؟ ويا أستاذ أنا أعرف الوهابية التي تتحدث عنها جيداً ولكني أسألك من أول من أطلق عليه هذا المصطلح ... الوهابية ؟ ولمااااااااااااذا ؟ فهمتني ؟!!!!!!! سبحان ربي الأعلى
      الخميس، الساعة 07:37 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • Adel W. Al-massri
      اهل ترغب استاذب بكتب ارسلها لك وحاليا السعودية تتحرر من هذا الفكر وتتجه الي الفكر الوسطي ......... السلفية برزت بمصطلحها هذا على يد الإمام أحمد بن تيمية في القرن الثامن الهجري،
      وقام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بإحياء هذا المصطلح من جديد في منطق...ة نجد في القرن الثاني عشر الهجري. تدعو إلى العودة إلى "نهج السلف الصالح" والتمسك به باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل،
      والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة بفهم السلف وتطبيقهم،
      ويبتعد عن كل المُدخلات والفلسفات الغريبة عن قواعد الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف من عقائد وقواعد....
      وأبرز ممثلي هذا الالتزام بآراء السلف في العصر الحديث ما يُعرف بالحركة الوهابية....
      الوهابية مصطلح أطلق على حركة إسلامية سياسية قامت في منطقة نجد وسط شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، الموافق للثامن عشر الميلادي على يد محمد بن عبد الوهاب (1703 - 1792) ومحمد بن سعود حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية.
      وقد كانت بدايتهما في الدرعية إذ أعلن محمد بن عبد الوهاب "الجهاد" فشن سلسلة من الحروب (وكانوا يسمونها بالغزوات) صادروا فيها أموال خصومهم (وكانوا يسمونها بالغنائم) وخسر العديد من المسلمين أرواحهم نتيجة هذه الحروب،
      واعتبرتهم مصادر عديدة أنهم بذلك خرجوا على الخلافة الإسلامية التي كانت تحت حكم العثمانيين.
      بينما اعتبرها الوهابية إقامةً لدولة التوحيد والعقيدة الصحيحة وتطهيرًا لأمة الإسلام من الشرك،,,,, الأمر الذي جعل العديد من العلماء السنة يرى في اتهام محمد عبد الوهاب ومريديه للآخرين بالشرك مواصلةً لطريقة الخوارج في الاستناد لنصوص الكتاب والسنة التي نزلت في حق الكفار والمشركين وتطبيقها على المسلمين ،
      بينما يرى الوهابية أنهم هم أهل السنة الحقيقيون وهم الفرقة الناجية الوحيدة من النار،
      أما من خالفهم فإمّا كافر أو مبتدع ضال أو لديه أخطاء في العقيدة،
      ونتج عن هذه الحروب قيام الدولة السعودية الأولى، فاستطاعت أن تصل إلى دمشق شمالاً وعمان جنوباً.
      ((((((( وفي عام 1818 حاصرت القوات المصرية بقيادة إبراهيم باشا بن محمد علي باشا الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ودمرتها)))))))
      ، إلا أن الدولة السعودية تأسست من جديد في أوائل القرن العشرين تحت قيادة عبد العزيز بن سعود (1902 - 1953) مؤسس المملكة العربية السعودية.
      جاءت الدعوة الوهابية بالمنهج السلفي بهدف ما تعتبره تنقية لعقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في بلاد الإسلام وتراها الوهابية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي مثل
      التوسل، والتبرك بالقبور وبالأولياء، والبدع بكافة أشكالها. ويصفها أتباعها بأنها دعوة إلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والرجوع إلى الإسلام الصافي وهو طريقة السلف الصالح في اتباع القرآن والسنة أي عمليا عدم الاعتماد الكلي على المذاهب الفقهية السنية الأربعة والاعتماد المباشر على النص من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح وإجماع العلماء مدللين على ذلك بأقوال للأئمة الأربعة.
      يتبنى أتباع الوهابية فكرة الدولة الدينية ويرون أن الدولة لابد أن تُحكم بالشريعة الإسلامية ويطبقون ذلك من خلال بعض الآليات منها:
      الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
      حيث تأسست هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة العربية السعودية، أتباعها هم طائفة من الموظفين المدنيين يجوبون الشوارع ويفرضون ما يعتبر في باقي البلدان الإسلامية بأنه خيار شخصي. وإن كانت قد تفاوتت درجة فرضهم للعبادات والاخلاق حسب الحقبة، حيث بالرياض قديما إذا مر أحد المطوعين بجانب(((( منزل وشم رائحة تبغ )))) كان لا يتورع عن اقتحام المنزل وضرب المدخن لانتشار الجهل آنذاك.
      اما الآن فقد اقتصر عملهم على حدود أضيق مثل اغلاق المحلات أوقات الصلوات
      مشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 07:47 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri
      ولعلم حضرتك انا سلفي وكل المسلميين سلفيين وليس سلفيين وهابيين واعلم أن من يأخذ الدية من اسر الشهداء عليه أن يذهب للنيابة ويغير أقواله لينفى التهمة عن الظابط القاتل هل توافق أنت والمدعيين السلفية على قول الزور؟؟ .......وازيدك من الشعر بيت .......وبالتالي لن يحاكم الضباط ... وبالتالي لن يحاكم الكلب العادلي ... وبالتالي لن يحاكم الخنزير حسني ... وبالتالي ضاعت ارواح وكرامة المصريين و مصر وندور علي بلد تانية هل هذا هذاماترغب به اخي الفاضل لاحول ولاقوة الا بالله فكك من الحديث البيزنطي ده لانكم لتتقبلوا النقض ابدااااااااا انتم علي صواب والبقية خطأ والموعدج بين ايدي الله ليعلم كل منا من هوعليةمشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 07:51 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri بتفكروني مع الفارق ببوش من ليس معنا فهو ضدنا
      الخميس، الساعة 07:52 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri وعزيزي احمد ادخل صفحتي وتعرف اتجاهي لسلفي ولا ليبرالي ولا ولا ولا انا مصــــــــــــــــــــــــ​ــــــــــــــــري
      الخميس، الساعة 07:54 مساءً‏ ·
    • عادل نجاح محمد بغير أقواله لماذا يقول القاتل لم يقتل لذا سآخذمنه الدية هههه كيف فهمت هذا الفهم يا أخي الحبيب السلفي الرشيد رجاااااااااااااااء استمع لرد الشيخ عبدالمنعم جيدا
      الخميس، الساعة 07:55 مساءً‏ ·
    • أحمد العزيزي
      طيب ممكن تكتب لي أني عاجز عن فهم أسألتك والجواب عليها لأنك الحقيقة بدأت في تكرير نسخك السابق وشكرا لك على عرضك للكتب ولكن أنا أريد أن تفهمني ببساطة من هم السلف ولماذا يتبعهم السلفييين ومن هم الوهابية ومن أول من أطلق عليها هذا المصطلح كنت أت...منى بحكم تصدرك للرد علينا وإتهامنا بما ليس فينا أن تجاوب من رأسك ومن فكرك كأنك على الهواء ولكن يبدو إن حضرتك متأثر بشيئ ما ولم تبحث عن الحق لتهتدي له هذه آخر فرصة لك وبعدها سأجيبك لأعلمك وأترك حوارك ... يا اخي ده أنا كمان سألتك عن أن تعرفني فرقة من الفرق المقابلة لأهل السنة بفهم سلف الأمة ولكن لأنك تردد كلام لا تفهمه عجزت عن فهم السؤال فضلاً عن الإجابة عنه فرجاء يا أخي تواضع وقل لا أعرف لنعلمك وخيركم من تعلم العلم وعلمه ... الكثيرين الآن يتابعونك ويعلمون جيداً أنك أفلست وبدأت تكرر مشاركاتك وأنك تراوغ وتتكبر عن أن تقول لا أعرف ولا أعرف حتى أن أبحث عن جواب لسؤالك سبحان الله أكتب لي لا أعلم حتى أجيبك ... وسامحك الله لأضاعة الوقتمشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 07:56 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • أحمد العزيزي لا يا استاذ ليس حديث بيزنطي بل مبحث علمي لا يفهمه أمثالك المقلدون وأنا يا أخي لا أريد لك التقليد هذا لأنه من صفات الببغاوات والقردة الببغاوات تقلد الأصوات والقردة تقلد الحركات ... لو سمحت جوابك ونحن نتباحث بشكل علمي مؤدب فلا تخرج عن الأدب ولا عن أدآب الحوار جاوبني الله يكرمك وعيب كده والله أقسم بالله لو أني لا أعرف الجواب على أي سؤال تسألني عنه لقلت بكل عزة وفخر لا أعرف وعلمني مما علمك الله
      الخميس، الساعة 08:00 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri سي احمد رديت علي اسألتك فيما نسخت اقراء مانسخت وانت تفهم دا لوانت عايز تفهم !!!!!! ولاتدعي ذكائئك لانك لو ذكي كنت فهمت ولا معندكش حتي استعداد تقراء لذلك ستظلوا كم اتنم محلك سر
      الخميس، الساعة 08:01 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri من الواضح انك مش محترم وبدأت تقل ادبك وهل الدين الاسلامي يبيح الاساءة للاخريين وانا لايشرفني ان اتجلدل مع امثالك .... واذا خاطبك السفيه فلا تجيبه فخير من اجابته السكوت لك ولاامثالك امن يسيؤا للاسلام والمسلمين
      الخميس، الساعة 08:05 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri أحمد العزيزي انا لايشرفني ان اتجلدل مع امثالك .... (((( واذا خاطبك السفيه فلا تجيبه فخير من اجابته السكوت)))))) لك ولاامثالك ولمن يسيؤا للاسلام والمسلمين وسلملي علي غبائك سواء الفكري او السياسي او الشخصي وربنا يرحمنا من امثالك سااااااااااااااااااااااااا​ااالام
      الخميس، الساعة 08:06 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri *اتجادل
      الخميس، الساعة 08:07 مساءً‏ ·
    • أحمد العزيزي
      الله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله وسامحك الله يا أخ عادل يا سلفي وللجواب عن الأسألة التي طرحتها على حضرتك لأبين أمام الجميع أنك مجرد ناسخ وتنسخ وتكتب مالا تفهم أكثره أولاً يا أخي والله قرأت كل ردودك لأبحث عن مسحة من الجواب ولم أجد إلا... للأنصاف فأنت وضحت من هي السلفية وأجيبك عما عجزت عن الجواب عنه ولم تفهمه ... أولاً سألتك من هم السلف؟ فنقول السلف لنا نحن أهل السنة والجماعة .. النبي صلى الله عليه وسلم القائل لفاطمة ولنعم السلف أنا لكِ وكذلك صحابة النبي رضوان الله عليهم أجمعين وعلماء القرون التي فيها الخيرية لحديث الرسول خير القرون قرني ثم الذين يلونهم والذين يلونهم ومن مات على هذا المنهج من علمائنا الربانيين عليهم رحمات الله تترا... وللجواب عن من هو أول من أطلق مصطلح الوهابية على أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب فهم المستشرقين أعداء الدين وكذلك المحتل الأجنبي للبلاد العربية آنذاك وليس من المعقول أن تستعمل في الطعن فيا بكلمات أهل الكفر الصليبيين الإنجليز والفرنسيس فعيب عليك جداً أن تردد كلمات لا تعرف من أول من أطلقها وللجواب عن لماذا أطلقها نقول ليميز أتباع العقيدة الراسخة السليمة عقيدة التوحيد عن الصوفية عملاء الإنجليز ومحاسيبهم ومجاذيبهم... أما عن الفرق بين اهل السنة بفهم سلف الأمة وغيرهم من أهل الأهواء فأذكر على سبيل المثال أننا أهل السنة نقول في أسماء الله وصفاته بالتنزيه ولا نشبه الخالق بمخلوقاته ولكن الأشاعرة على سبيل المثال أولوا صفات الله وحرفوها فيزعمون في إستواء الله على العرش ان الله إستولى وقهر والعياذ بالله وهذا مخالف لما عليه الأمة فالأشاعرة حرفوا في كتاب الله بهذا المعنى وزادوا أن الله استولى وقهر ... الله أكبر هل الملك كان لغير الله واستولى الله عليه وقهر من كان معه الملك قبله ؟ تعالى الله عما يقول الظالمون وأما نحن فنقول في هذه المسألة أنه ثبت الإستواء في كتاب الله وسنة رسوله فالإستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان بالإستواء على العرش واجب والسؤال عن كيفية الإستواء بدعة هذا جوابي عما طرحته عليك بإختصار ووالله العظيم من دون نسخ لكلمة واحدة... وأنا منتظرك لنكمل يا أخي .. ولكن لي رجاء أن تقارن بين أسألتي وإجاباتي لتفهم أن حواري ليس بيزنطياً كما قلت أنتمشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 08:42 مساءً‏ · · 3‏ أشخاصأنت، ابو البراءاحمد عبدرب النبي و اشرف الشاذلى معجبون بهذا.
    • أحمد العزيزي
      وأما عن الدية فهي حكم شرعي لا يعلم تفاصيله الكثيرين إلا أهل العلم الراسخين ولا يمكن لأحد كان حاكماً أو محكوماً أن يفرض الدية على أهل المقتول.. لا يمكن أن يكون هذا أبداً والدية حكم شرعي لا يمكن إنكاره أو رده لو رضي به أهل المتوفى فما وجه إعت...راضك أنت ؟ معترض على إن الدية حكم شرعي أم معترض على قبول أحد من أهل شهدائنا بالدية ؟ أم معترض على العلماء الذين يوضحون الحكم الشرعي ويفصلون ما فيه من إحكام ؟ ما هو وجه إعتراضك بالضبط ؟ فالله تبارك وتعالى يقول ... {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء92 ولا يحق لمؤمن الاعتداء على أخيه المؤمن وقتله بغير حق, إلا أن يقع منه ذلك على وجه الخطأ الذي لا عمد فيه, ومن وقع منه ذلك الخطأ فعليه عتق رقبة مؤمنة, وتسليم دية مقدرة إلى أوليائه, إلا أن يتصدقوا بها عليه ويعفوا عنه. فإن كان المقتول من قوم كفار أعداء للمؤمنين, وهو مؤمن بالله تعالى, وبما أنزل من الحق على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم, فعلى قاتله عتق رقبة مؤمنة, وإن كان من قوم بينكم وبينهم عهد وميثاق, فعلى قاتله دية تسلم إلى أوليائه وعتق رقبة مؤمنة, فمن لم يجد القدرة على عتق رقبة مؤمنة, فعليه صيام شهرين متتابعين; ليتوب الله تعالى عليه. وكان الله تعالى عليما بحقيقة شأن عباده, حكيمًا فيما شرعه لهم. فما هو وجه إعتراضك أنت ؟مشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 08:53 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • Adel W. Al-massri والله والله والله انك مقلتش جديد لانه كل اللي انتي كتبته انا نسخته بالتفصيل وبالتواريخ بس مشكلتكم انكم معندكوش استعداد تسمعوا اراء او رأي غيركم من لايسمع لا يفهم ياريت
      الخميس، الساعة 08:57 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri
      واما عن الديه تستوجب ثبوت الجريمه في حق مرتكبها والحكم عليه أو إعترافه بجريمته
      ثم بعد ذلك يتنازل ذوي المقتول
      أما هنا فاحال مختلف فمطلوب من أهل الشهداء أن يشهدوا زورآ ويغيروا الحقائق وهذا أمر لا يرضاه الله ورسوله
      أضف إلي ذلك أن من قتل هنا هم... أولياء الأمر وليس شخص عادي
      وتريد أن يستمر هؤلاء القتله في أماكنهم وتبرأ ساحتهم
      وتدع لهم الأمر ليستمروا في القتل ودفع الديات
      لعن الله قومآ ضاع الحق بينهم ولابد من التنازل عن حقوقهم وبالتالي لابد ان يغيروا شهادتهم حتي ينجوا من فعلتهم زمن الحق العام (((((((((( بالبلدي تزوير في القوال ))))))))))) ((((((((( حلال ام حرااااااام )))))))))))
      مشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 09:01 مساءً‏ ·
    • Taher Elshafie اتمنى من الاخوة جزاهم الله خيرا ان يتكو الجهال وصاحبو الشبهات والشهوات وان يغتنمو الوقت فى شىء مفيد بدل هذا الكلام الذى لا يزيدهم الا غرورا ونهتم بامور اخرى نرتفع بها بدل الكلام مع اشخاص مرضى نسال الله لهم الشفاء
      الخميس، الساعة 09:01 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • Adel W. Al-massri أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً هل كان القتل خطــــــــــــــــــــــــ​ــأ ام متعمد
      الخميس، الساعة 09:02 مساءً‏ ·
    • أحمد العزيزي
      والله والله إنك لست صادق وبيني وبينك الحضور يشهدوا هل أنت أجبت عن من هم السلف ؟ هل أجبت عن أول من أطلق مصطلح الوهابية ؟ هل عرفت منهج فرقة واحدة مخالفة لنا ؟ فلا تحلف كذباً يلزمك كفارة ورب الكعبة أم أنك لا تفهم السؤال والجواب ولا تفرق بينهما... ستكون هذه مصيبة أكبر والله العظيم وبعدين أنا لم أمتب الجواب إلا للأمانة العلمية وحضرتك أسأت أدبك وقلت سلام فتعود للبهتان ؟ يا اخي لا تكابر في الباطل أم تظننا أطفال سذج سنصدق قسمك الذي حنثت فيه وليزمك فيه الكفارة ؟ ...تقسم بالله ؟!!!!مشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 09:03 مساءً‏ · · شخص واحداشرف الشاذلى معجب بهذا.
    • أحمد العزيزي لا يا اخي طاهر بل نقيم عليهم الحجة والمفتري يدعي أننا نرتضي بحكم الظلمة الفجرة ويتكلم بما لا يعلم فنعلمه ونرد كيده بالحجة البالغة وانا ولله الحمد إكتفيت بهذه الردود عليه وإثبات جهله وكذلك حلفه بالله كذباً فإنا لله وإنا إليه راجعون
      الخميس، الساعة 09:06 مساءً‏ · · شخص واحداشرف الشاذلى معجب بهذا.
    • Adil Nagah Arafah السلف باختصار شديد هم أصحاب رسولنا الحبيب و الوهابية هذه تسمية أطلقها الانجليز على كل من يتبع هذا الهدي وإلا فالشيخ محمد بن عبدالوهاب ليس له مذهب خاص به بل هو حنبلي المذهب فمن يعيب على الامام محمد بن عبد الوهاب شيئا فهو ينتقد الامام أحمد بن حنبل إمام أهل السنة الذي اشتهر وثبت في فتنة خلق القرآن الكريم على عهد ثلاثة من خلفاء بني أمية فعلنا أن نحقق المسائل ولا ننقل عن أخبث الامم على وجه الارض أعني الانجليز
      الخميس، الساعة 09:11 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • Adel W. Al-massri
      والله والله والله اما انك ماانتبهبت او انك كاذب لان التعليف مووووجوووود ولكن زي ماقلت لك انت ناعندك استعداد تقراء وهذا التعليق اقراءة وافهمه دا لو عايز تفهم التعليق Adel W. Al-massri اهل ترغب استاذب بكتب ارسلها لك و...حاليا السعودية تتحرر من هذا الفكر وتتجه الي الفكر الوسطي ......... السلفية برزت بمصطلحها هذا على يد الإمام أحمد بن تيمية في القرن الثامن الهجري،
      وقام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بإحياء هذا المصطلح من جديد في منطقة نجد في القرن الثاني عشر الهجري. تدعو إلى العودة إلى "نهج السلف الصالح" والتمسك به باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل،
      والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة بفهم السلف وتطبيقهم،
      ويبتعد عن كل المُدخلات والفلسفات الغريبة عن قواعد الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف من عقائد وقواعد....
      وأبرز ممثلي هذا الالتزام بآراء السلف في العصر الحديث ما يُعرف بالحركة الوهابية....
      الوهابية مصطلح أطلق على حركة إسلامية سياسية قامت في منطقة نجد وسط شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، الموافق للثامن عشر الميلادي على يد محمد بن عبد الوهاب (1703 - 1792) ومحمد بن سعود حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية.
      وقد كانت بدايتهما في الدرعية إذ أعلن محمد بن عبد الوهاب "الجهاد" فشن سلسلة من الحروب (وكانوا يسمونها بالغزوات) صادروا فيها أموال خصومهم (وكانوا يسمونها بالغنائم) وخسر العديد من المسلمين أرواحهم نتيجة هذه الحروب،
      واعتبرتهم مصادر عديدة أنهم بذلك خرجوا على الخلافة الإسلامية التي كانت تحت حكم العثمانيين.
      بينما اعتبرها الوهابية إقامةً لدولة التوحيد والعقيدة الصحيحة وتطهيرًا لأمة الإسلام من الشرك،,,,, الأمر الذي جعل العديد من العلماء السنة يرى في اتهام محمد عبد الوهاب ومريديه للآخرين بالشرك مواصلةً لطريقة الخوارج في الاستناد لنصوص الكتاب والسنة التي نزلت في حق الكفار والمشركين وتطبيقها على المسلمين ،
      بينما يرى الوهابية أنهم هم أهل السنة الحقيقيون وهم الفرقة الناجية الوحيدة من النار،
      أما من خالفهم فإمّا كافر أو مبتدع ضال أو لديه أخطاء في العقيدة،
      ونتج عن هذه الحروب قيام الدولة السعودية الأولى، فاستطاعت أن تصل إلى دمشق شمالاً وعمان جنوباً.
      ((((((( وفي عام 1818 حاصرت القوات المصرية بقيادة إبراهيم باشا بن محمد علي باشا الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ودمرتها)))))))
      ، إلا أن الدولة السعودية تأسست من جديد في أوائل القرن العشرين تحت قيادة عبد العزيز بن سعود (1902 - 1953) مؤسس المملكة العربية السعودية.
      جاءت الدعوة الوهابية بالمنهج السلفي بهدف ما تعتبره تنقية لعقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في بلاد الإسلام وتراها الوهابية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي مثل
      التوسل، والتبرك بالقبور وبالأولياء، والبدع بكافة أشكالها. ويصفها أتباعها بأنها دعوة إلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والرجوع إلى الإسلام الصافي وهو طريقة السلف الصالح في اتباع القرآن والسنة أي عمليا عدم الاعتماد الكلي على المذاهب الفقهية السنية الأربعة والاعتماد المباشر على النص من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح وإجماع العلماء مدللين على ذلك بأقوال للأئمة الأربعة.
      يتبنى أتباع الوهابية فكرة الدولة الدينية ويرون أن الدولة لابد أن تُحكم بالشريعة الإسلامية ويطبقون ذلك من خلال بعض الآليات منها:
      الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
      حيث تأسست هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة العربية السعودية، أتباعها هم طائفة من الموظفين المدنيين يجوبون الشوارع ويفرضون ما يعتبر في باقي البلدان الإسلامية بأنه خيار شخصي. وإن كانت قد تفاوتت درجة فرضهم للعبادات والاخلاق حسب الحقبة، حيث بالرياض قديما إذا مر أحد المطوعين بجانب(((( منزل وشم رائحة تبغ )))) كان لا يتورع عن اقتحام المنزل وضرب المدخن لانتشار الجهل آنذاك.
      اما الآن فقد اقتصر عملهم على حدود أضيق مثل اغلاق المحلات أوقات الصلوات
      منذ حوالي ساعة · أعجبن
      مشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 09:12 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri
      جزء من ماسبق ذكره ــــــــــــــــــــــــــ​ ــــــــــــــــــ الشيخ محمد بن عبد الوهاب بإحياء هذا المصطلح من جديد في منطقة نجد في القرن الثاني عشر الهجري. تدعو إلى العودة إلى "نهج السلف الصالح" والتمسك به باعتباره يمثل نهج الإسلام ا...لأصيل،
      والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة بفهم السلف وتطبيقهم،
      ويبتعد عن كل المُدخلات والفلسفات الغريبة عن قواعد الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف من عقائد وقواعد....
      وأبرز ممثلي هذا الالتزام بآراء السلف في العصر الحديث ما يُعرف بالحركة الوهابية....
      الوهابية مصطلح أطلق على حركة إسلامية سياسية قامت في منطقة نجد وسط شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، الموافق للثامن عشر الميلادي على يد محمد بن عبد الوهاب (1703 - 1792) ومحمد بن سعود حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية.
      مشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 09:13 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri ياعم روح كفر انت علي حلفك الكاذب
      الخميس، الساعة 09:14 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri
      وجزء اخر مما سبق للحضور ــــــــــــــــــــــــــ​ ـــــــــــــــــــــــــ وقد كانت بدايتهما في الدرعية إذ أعلن محمد بن عبد الوهاب "الجهاد" فشن سلسلة من الحروب (وكانوا يسمونها بالغزوات) صادروا فيها أموال خصومهم (وكانوا يسمونها بالغنائم)... وخسر العديد من المسلمين أرواحهم نتيجة هذه الحروب،
      واعتبرتهم مصادر عديدة أنهم بذلك خرجوا على الخلافة الإسلامية التي كانت تحت حكم العثمانيين.
      بينما اعتبرها الوهابية إقامةً لدولة التوحيد والعقيدة الصحيحة وتطهيرًا لأمة الإسلام من الشرك،,,,, الأمر الذي جعل العديد من العلماء السنة يرى في اتهام محمد عبد الوهاب ومريديه للآخرين بالشرك مواصلةً لطريقة الخوارج في الاستناد لنصوص الكتاب والسنة التي نزلت في حق الكفار والمشركين وتطبيقها على المسلمين ،
      بينما يرى الوهابية أنهم هم أهل السنة الحقيقيون وهم الفرقة الناجية الوحيدة من النار،
      أما من خالفهم فإمّا كافر أو مبتدع ضال أو لديه أخطاء في العقيدة،
      ونتج عن هذه الحروب قيام الدولة السعودية الأولى، فاستطاعت أن تصل إلى دمشق شمالاً وعمان جنوباً.
      ((((((( وفي عام 1818 حاصرت القوات المصرية بقيادة إبراهيم باشا بن محمد علي باشا الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ودمرتها)))))))
      ، إلا أن الدولة السعودية تأسست من جديد في أوائل القرن العشرين تحت قيادة عبد العزيز بن سعود (1902 - 1953) مؤسس المملكة العربية السعودية.
      مشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 09:15 مساءً‏ ·
    • Adil Nagah Arafah أنا لم أقرأ كل هذا الحوار لكن هل في كلامي شيء خطأ أخي الحبيب
      الخميس، الساعة 09:15 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri
      جزء اخر مما سبق ــــــــــــــــــــــــــ​ــــــــــــــــــــــــــ​ ـــــــــــــ جاءت الدعوة الوهابية بالمنهج السلفي بهدف ما تعتبره تنقية لعقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في بلاد الإسلام وتراها الوهابية ...مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي مثل
      التوسل، والتبرك بالقبور وبالأولياء، والبدع بكافة أشكالها. ويصفها أتباعها بأنها دعوة إلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والرجوع إلى الإسلام الصافي وهو طريقة السلف الصالح في اتباع القرآن والسنة أي عمليا عدم الاعتماد الكلي على المذاهب الفقهية السنية الأربعة والاعتماد المباشر على النص من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح وإجماع العلماء مدللين على ذلك بأقوال للأئمة الأربعة.
      مشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 09:16 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri
      والجزء الخير مما سبق ذكرة ــــــــــــــ ولاحظ منذ ساعة ــــــــــــــــــــــــــ​ــــــــــــــــــــــــــ​ يتبنى أتباع الوهابية فكرة الدولة الدينية ويرون أن الدولة لابد أن تُحكم... بالشريعة الإسلامية ويطبقون ذلك من خلال بعض الآليات منها:
      الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
      حيث تأسست هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة العربية السعودية، أتباعها هم طائفة من الموظفين المدنيين يجوبون الشوارع ويفرضون ما يعتبر في باقي البلدان الإسلامية بأنه خيار شخصي. وإن كانت قد تفاوتت درجة فرضهم للعبادات والاخلاق حسب الحقبة، حيث بالرياض قديما إذا مر أحد المطوعين بجانب(((( منزل وشم رائحة تبغ )))) كان لا يتورع عن اقتحام المنزل وضرب المدخن لانتشار الجهل آنذاك.
      اما الآن فقد اقتصر عملهم على حدود أضيق مثل اغلاق المحلات أوقات الصلوات
      منذ حوالي ساعة · أعجبني
      مشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 09:17 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri من الصـــــــــــــــــادق ومن الكـــــــــــــــــــــــ​ــاذب ياسي احمد سلملي علي نفسك
      الخميس، الساعة 09:18 مساءً‏ ·
    • Adil Nagah Arafah كلام جميل لكن فقط الشيخ كان حنبليا وهذا معلوم لا ينكره أحد كما أن الانجليز هم من أطلق هذه التسمية ولذا قالوا وهابية ولم يقولوا محمدية على عادتهم في نطق الأب أولا
      الخميس، الساعة 09:18 مساءً‏ · · 3‏ أشخاصأنت، اشرف الشاذلى و Adel W. Al-massri‏ معجبون بهذا.
    • أحمد العزيزي أخي عادل ناجح ممكن تقرأ مشاركتي الأولى والثانية وتقرأ كلام الأخ عادل وتحكم بيننا هل أجاب عن أسألتي ؟ وهل فهم أسألتي أصلاً ؟
      الخميس، الساعة 09:19 مساءً‏ ·
    • Adil Nagah Arafah والدولة الدينية لا وجود لها في الاسلام على الاطلاق بل هي نصرانية الأصل كانت في العصور الوسطى في أوروبا
      الخميس، الساعة 09:19 مساءً‏ · · شخص واحداشرف الشاذلى معجب بهذا.
    • Adil Nagah Arafah ثم سمعت التكذيب لهذا الخبر وسمعت رد الشيخ عبد المنعم هل صعب عليك فهم كلامهم ؟؟؟
      الخميس، الساعة 09:21 مساءً‏ · · شخص واحداشرف الشاذلى معجب بهذا.
    • أحمد العزيزي وبعد ذلك إقرأ جوابي عن الأسألة التي عجز عن الجواب عنها وفر هارباً بعد أن سب والآن يعود للحلف كاذباً فبارك الله فيك ليتك تكون حكماً هل أجاب عن أسألتي أم أجاب عن فقرة واحدة من أربعة أسألة سألتها له وكررها مراراً ولو سمحت إحذف المشاركات المكررة .. كلامي لأخي الحبيب عادل ناجح عرفة
      الخميس، الساعة 09:21 مساءً‏ · · 2‏ شخصانابو البراءاحمد عبدرب النبي و اشرف الشاذلى معجبان بهذا.
    • Adil Nagah Arafah فرق بين من ينسخ ويلصق ومن يكتب عن فهم وصراحة أنا أتملل ممن ينسخ نسخا طويلا وهذا ما جعلني اعرض عن قراءته
      الخميس، الساعة 09:24 مساءً‏ · · 4‏ أشخاصجاري التحميل...
    • Adel W. Al-massri
      ياعم احمد انا مافريتش انا قاعد هنا وانت سألت سؤال وجاوبتك وانت مصمم اني ماجاوبتك وجزءت لك ماسألت عنه وانت طلعتني كاذب وللبد ان اكفر والاجابة لديك وانت مازلت مصمم وانا قلت لك اني ناسخ من صفحتي ولازلت مصمم علي لني لم اجيبك فهي مشكلتك انت ولي...ست مشكلتي ومن ينسخ يقراء ما ينسخها وهل سعادتكم ولدتم وانت حافظيين ولا قراتم ونحن ونقراء وننسخ ماقرأناه بعد التاكد منه لاني عايشه هنا بالرياض مع السلفيين الحقيقين والوهابيين وهناك فرق بينهما .... ولما تتدعوا الفهم وغيركم لا يفهم لا اله الا الله .... الله يعينكوا علي انفسكممشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 09:30 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri ومن يدعي اني مع البرادعي خاطـــــــــــــــــــــــ​ئ انا مع من يساند مصر برادعي عوا حازم ابو الفتوح من يكون رئس لمصر ولم ينهض بها بالجزمة وياتي غيره
      الخميس، الساعة 09:34 مساءً‏ ·
    • Adel W. Al-massri وسيادتكم بتملوا من القراءة يارجاله دا اول ايه نزلت علي الرسول صلي الله عليه وسلم ((((((اقــــــــــــــــرأ​ (((((( ...... حتي نفهم ......لاتريدون القراءة يبقي لاتريدوا ان تفهموا وجهة نظر غيركم ...... فلمــــــــــا تناقشوا اذن سلام وان لا يشرفني ان اناقش مجموعة تريد فرض السيطرة فقط ...... مطلوب مني ان يملي عليه رأي لمجرد انه رأي.......... انا ربنا خلق لي عقل لكي اناقش واجادل واغلط وافهم ووووو سلام
      الخميس، الساعة 09:42 مساءً‏ ·
    • Adil Nagah Arafah خير الكلام ما قل ودل ما كل هذا اختصرت لك الموضوع كما قلت لك النسخ بدون فهم لن تقنع به أحد الامام ابن عبدالوهاب كان في القرن الماضي وأنت تقول نشأة السلفية مذهب ممتد منذ عهد المسلمين الأوائل !!!! تعارض من أين لكم بهذه التسمية ؟؟؟؟؟ وهو ممتد منذ عهد المسلمين الأوائل !!!!!
      الخميس، الساعة 09:48 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • Adel W. Al-massri هذا (((( ماكتبناه ـــ عذرا مانسخته ــــ من ساعتيين ياعلماء الاسلام ))))))
      الخميس، الساعة 10:04 مساءً‏ · · شخص واحدجاري التحميل...
    • Adel W. Al-massri
      Adel W. Al-massri السلفية، هي تيار إسلامي ومدرسة فكرية سنية ظهرت في منطقة نجد تدعو إلى العودة إلى "نهج السلف الصالح" كما يرونه والتمسك به باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة ويبتعد عن كل ...المدخلات الغريبة عن روح الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف. وهي تمثل في إحدى جوانبها إحدى التيارات الإسلامية العقائدية في مقابلة الفرق الإسلامية الأخرى، وفي جانبها الآخر المعاصر تمثل مدرسة من المدارس الفكرية الحركية السنية التي تستهدف إصلاح أنظمة الحكم والمجتمع والحياة عمومًا إلى ما يتوافق مع النظام الشرعي الإسلامي بحسب ما يرونه. برزت بمصطلحها هذا على يد أحمد بن تيمية في القرن الثامن الهجري، وقام محمد بن عبد الوهاب بإحياء هذا المصطلح من جديد في منطقة نجد في القرن الثاني عشر الهجري والتي كانت الحركة الوهابية التي أسسها من أبرز ممثلي هذه المدرسة في العصر الحديث. ومن أهم أعلامهم: عبد العزيز بن باز ومحمد ناصر الدين الألباني ومحمد بن صالح بن عثيمين

      يعتقد السلفية أنهم امتداد لمدرسة أهل الحديث والأثر الذين برزوا في القرن الثالث الهجري في مواجهة المعتزلة في العصر العباسي تحت قيادة أحمد بن حنبل أحد أئمة السنة الأربعة، فكان المعتزلة يتخذون مناهج عقلية في قراءة النصوص وتأويلها واستمدوا أصولهم المنطقية من الحضارة الإغريقية عن طريق الترجمة والتعامل المباشر، ورأى أهل الحديث في هذه المناهج العقلية خطراً يهدد صفاء الإسلام ونقاءه وينذر بتفكك الأمة وانهيارها. وانتهى هذا النزاع حين تولى الخليفة المتوكل أمر الخلافة وأطلق سراح ابن حنبل وانتصر لمنهجه ومعتقده. يعتبر الكاتب حسن أبو هنية محنة ابن حنبل في فتنة خلق القرآن بأنه: «كان حاسما في بلورة وعي سلفي عمل على بلورة موقف سلفي واضح ومتميز لأول مرة».
      يقول محمد أبو زهرة أنه في القرن الرابع هجريا ظهرت جماعة من أهل الحديث تنسب آرائها لابن حنبل في إثبات بعض صفات لله بدعوى أن الله أثبتها لنفسه في القرآن والسنة، وذلك الأخذ بظواهر النصوص ثم تفويض الكيف والوصف. ثم أقر هذا المنهج كمنهج رسمي للدولة العباسية في زمن الخليفة القادر بالله بناء على منشور العقيدة القادرية الذي كتبه الخليفة وأمر أن يتلى في المساجد يوم الجمعة وأخذ عليه خطوط العلماء والفقهاء.وبحسب ما ذكره ابن الجوزي في المنتظم؛ فقد أقر هذا المنهج كمنهج رسمي للدولة العباسية عام 433 هـ في زمن الخليفة القائم بأمر الله بناء على منشور العقيدة القادرية الذي كتبه الخليفة القادر.
      بعد ذلك شهدت السلفية انحسارًا ملحوظًا شعبيًا وسياسيًا بعد انقسام الفقهاء الإسلاميين وأهل الحديث إلى حنبلية وأشعرية، حتى قوي جانب الأشاعرة وتبنى بعض الأمراء مذهبهم. إلى أن ظهر ابن تيمية في القرن السابع بالتزامن مع سقوط عاصمة الدولة العباسية بغداد على أيدي التتار سنة 656هـ؛ فعمل على إحياء الفكر السلفي، وقام بشن حملة على من اعتبرهم أهل البدع داعيا إلى إحياء عقيدة ومنهج السلف من أجل تحقيق النهضة. ولقد أثارت دعوته جدلاً في الأوساط الإسلامية حينها، فاستجاب بعض العلماء وطلبة العلم لأفكاره مثل الذهبي وابن قيم الجوزية والمزي.بحاجة لتأكيد ومن أفراد الطبقة الحاكمة مثل الأمير المملوكي سلار نائب السلطنة.
      ثم شهدت السلفية انحساراً كبيراً مرة أخرى بعد ذلك. لتعاود الظهور مرة أخرى في القرن الثامن عشر الميلادي متمثلة في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في شبه الجزيرة العربية، والتي واكبت عصر انحطاط وأفول نجم الدولة العثمانية وصعود الاستعمار الغربي. وأحدثت هذه الدعوة تأثيرأً كبيراً في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وأحدثت لغطاً كبيراً بين مؤيديها ومعارضيها.

      الحكم بالشريعة الإسلامية
      يعتقد السلفية بوجوب إفراد الله بالحكم والتشريع أو ما يعرف حديثا بالإسلام السياسي. وأن أحكام الشريعة الإسلامية الواردة في الكتاب والسنة واجبة التطبيق في كل زمان ومكان حسب فهمهم لها. ويعتقدون أن من أشرك في حكمه أحداً من خلقه سواءً كان حاكماً أو زعيماً أو ذا سلطان أو مجلساً تشريعياً أو أي شكل من أشكال السلطة، فقد أشرك بالله. ولكنهم يفرقون بين من كان الأصل عنده تحكيم الشريعة ثم حاد عنها لهوى أو لغرض دنيوي، وبين من أنكر أصلاً وجوب الاحتكام إلى أحكام الشريعة الإسلامية ومال إلى غيرها من الأحكام الوضعية.
      ولذلك؛ يعتقد السلفيون أن الأيديولوجيات العلمانية التي تحكم اللعبة السياسية في البلدان الإسلامية هي أيديولوجيات غربية مستوردة وغريبة عن روح الإسلام وتعاليمه. ويرفضون الديمقراطية كنظرية سياسية، ويروجون لمصطلح "الشورى" كبديل شرعي إسلامي لها. كما يرفضون كافة المذاهب السياسية العلمانية السائدة، يمينية كانت أو يسارية.
      ولا يعارض السلفية الانتخابات كآلية للوصول إلى بعض المناصب، ولكنهم يعترضون على بعض تفاصيلها، مثل تزكية المرشحين لأنفسهم، وتساوي كافة أفراد المجتمع في أصواتهم أياً كانت درجة علمهم وانضباطهم السلوكي والأخلاقي. كما يعترضون على الأطر الأيديولوجية التي تتم فيها عمليات الانتخابات في سائر الدول الإسلامية. فلذلك يعزف السلفيون عن المشاركة في أغلب عمليات الانتخابات في الدول العربية والإسلامية.
      2 hours ago ·
      مشاهدة المزيد
      الخميس، الساعة 10:05 مساءً‏ ·
    • عادل نجاح محمد وابن القيم وابن تيمية ألم يكونا سلفيان ؟؟؟
      الخميس، الساعة 10:13 مساءً‏ ·
    • عادل نجاح محمد وهل العلمانية ليست غربية ؟؟؟
      الخميس، الساعة 10:15 مساءً‏ ·
    • عادل نجاح محمد يعتقد السلفية بوجوب إفراد الله بالحكم والتشريع أو ما يعرف حديثا بالإسلام السياسي. وأن أحكام الشريعة الإسلامية الواردة في الكتاب والسنة واجبة التطبيق في كل زمان ومكان حسب فهمهم لها!!!!! هل عندك خلاف هذا يجوز ؟؟؟
      الخميس، الساعة 10:17 مساءً‏ ·
    • Amal Ghanem الان تكلم الشيخ الكريم المحترم /عمر عبد الكافي -حفظه الله تعالي براي جميل عن المرشحين الاسلاميين الثلاثه: ابو الفتوح والعوا وحازم من حديث الرسول صلي الله عليه وسلم الذي قال : ان خرج ثلاثة فليؤمروا احدهم : اي يختاروا واحدا منهم أميرا واري ان ذلك الاقوي والاصلح : صلي الله علي محمد وآله وصحبه والحمد لله رب العالمين
      أمس في الساعة 01:02 صباحاً‏ ·
    • هشام عاشور
      ارى والله اعلم ان الافضل هو الاتقى والاعلم بامور الدين والذى سيحكمنا بشرع الله حتى ننعم فى الدنيا والاخره وبلا شك ان الذى صرح بذلك هو الشيخ حازم حفظه الله تعالى اما ابوالفتوح حقيقة لم اسمع له حتى الان اما العوا فانا احذر منه لانه لا يعلم من... هم الشيعه وهذا مازق كبير جدا ومصيبه عظمى حيث سمعته باذنى مع محمود سعد الذى اسال الله ان يفض فاه وان يهديه قال العوا ان خلافنا مع الشيعه خلاف فرعى انا لله وانا اليه راجعون وكيف ذلك وهم يعتقدون ان كلام الله محرف وان الصحابه ارتدوا عياذا بالله وحاشاهم هذا والله المستعان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن شاء الله سقرر المشرف نشره بعد مراجعته
حياكم الله تعالى وجزيتم خيرا لتفاعلكم